الخميس، 29 أغسطس، 2013

الدليل الاساسي للايكيدو

الدليل الاساسي للايكيدو

ان اردنا التحدث عن اساسيات الايكيدو علينا اولا ان ننوه ان الايكيدو فن قتال فريد من نوعه و متميز بين الفنون القتالية الاخرى، فتدريبه يعتمد على قوة العقل و الجسم لا على احدهما.للاسف يرى البعض ان الايكيدو هو فن ضعيف ويتحججون بانه وسيلة للتهرب من القتال فقط، ذلك يعود لسببين :
  • الفلسفة المبني عليها فن الايكيدو و هي فلسفة تنبذ العنف و استخدامه لذا من النادر ان ترى ضربات في التدريب
  • قلة النظر التي ولدها الاعلام حيث تصور الفنون القتالية عنيفة للغاية و هذا ما يخالف اصلا الفلسفة التي تتبعها الفنون القتالية 
  • KATAI و المعروف ايضا ب KIHON و هو ما يبني اللبنات الاساسية للمتدرب حيث يتم التدريب مع خصر او UKE يكون احدهما المهاجم و الآخر المدافع مع تبادل الادوار بينهما. في تدريب KATAI يمسك UKE بقبضته بقوة يد TORI او المدافع في هذه الحالة او يمسك اي جزء آخر من جسمه كالكتف و غيره، المدافع في هذه الحالة لا يحاول التهرب من الهجوم بل يترك المهاجم ليصل لمراده. في هذه الحالة على المدافع ان يطبق احد تقنيات الايكيدو المختلفة و على ذلك ان يتم بدقة و الا لن يستطيع المدافع ان يحرر نفسه.                                                                                                                      
  • KATAI
  • تقنية YAWARAKAI تمثل الموضع الوسط بين KATAI و KI-NO-NAGARE. و تظهر حين يحاول المدافع ان يطبق تقنية KATAI الا ان المهاجم يتغلب عليه ويحكم السيطرة، يحاول المدافع حينها بمرونة تامة ان يغير الامر لصالحه بان يحاول تغيير مسار الهجوم بطريقة تعيد له السيطرة و المبادرة.                                                                                  
  • YAWARAKAI
  • في حالة KI-NO-NAGARE المدافع لا ينتظر ان يحكم المهاجم قبضته عليه بل يحاول ان يتجنب الامساك به و ذلك بان يندمج مع حركة المهاجم و تطبيق تقنية تمكنه من السيطرة على المهاجم تماما. KI-NO-NAGARE في حقيقة الامر هو الاكثر عملية بما يخص الدفاع عن النفس و يعد ايضا اشهر صنف من الايكيدو على الاطلاق.                                                             
  • KI-NO-NAGARE
  • KI هو اعلى مستوى من التدريب و التقنيات في مجال الايكيدو، حيث المتدربين على هذا المستوى ينشأ لهم رابطة روحية مع المهاجم تمكنهم من انشاء رابط من طاقة KI مع الخصوم او UKE يكون هذا الرابط على المستوى الروحي و الجسمي. لا يمكن التوصل لهذا المستوى الا بعد عقود من التدريب المتواصل و المثابرة على التدريبات الآنفة الذكر، مقولة تذكر لمؤسس الايكيدو مورهاي يوشيبا انا ما انا عليه اليوم فقط لانني تدربت على KATAI لخمسين سنة متواصلة                                              
  • KI

لا يمكن انكار فعالية تقنيات الايكيدو و نجاعتها في التعامل مع الموافق القتالية و التي تتميز بالسرعة في التعامل معها و الكفاءة معا، لذلك اصبحت اليوم تقنيات الايكيدو تدرس لاغلب الجيوش و مؤسسات الامن القوية في العالم بنا فيها الجيشين الامريكي و الياباني.

المقبل على فن الايكيدو يمكنه ان يلاحظ و جود اربعة مستويات اساسية في التدريب:


كملخص على المتدربين الجدد او القدماء للايكيدو ان يكثفوا تدريبهم على تقنيات KATAI ليؤسسو قاعدة متينة تساعدهم للانتقال الى مستويات اعلى في التدريب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق