معلومات عامة عن فن الايكيدو

معلومات عامة عن فن الايكيدو


على الرغم من ان الايكيدو هو فن قتال حديث نسبيا اذا ما قارناه مع امثاله من الفنون القتالية اليابانية خصوصا او الشرقية عموما الا انه لا يمكن تناشي الخلفية الفلسفية القديمة الضاربة في التاريخ الذي يعد وريثا لها.

اسس فن الايكيدو المعلم مورهاي يوشيبا (1883-1969)، قبل انشائه كان المعلم يوشيبا من الممارسين للمصارعة اليابانية المعروفة اصلا بالجوجتسو، كما انه اتقن استخدام السيف و الرمح.



كرس المعلم حياته للدراسات الدينية - في هذه الحالة نحن نتحدث عن الديانة البوذية - و ساهم في تطوير ايديولوجيته الخاصة التي كان على ايمان تام بانها ستحقق الانسجام التام في المجتمع الياباني و ستحقق التناغم بين السياسة و المجتمع، في هذه الفترة التاريخية كانت اليابان تمر بتحولات جذرية في تاريخها بما فيها الحربين العالمتين و التفجير النووي المرعب، وقد كانت العلاقة بين السلطة الامبراطورية انذاك و الشعب الياباني علاقة متوترة، كل هذه العوامل ساعدت المعلم يوشيبا في بلورة فكره الايديولوجي، هذا الفكر الذي سيكون بعدها اللبنة الفكرية التي سيبنى على الايكيدو.



على الرغم من ادراج الايكيدو في لوائح فنون القتال الا انه لا يمكن اعتباره كفن قتال حقيقي، فغياب البطولات و المسابقات فيه تنزع منه الصفة القتالية، ويمكن من خلاله اعتبار ان الايكيدو هو فن لتطوير الذات البشرية و الارتقاء بها الى مستوى اعلى و افضل، فالهدف من الايكيدو ليس هزيمة الاخرين فالهزيمة حسب الفلسفة البوذية التي بني على الايكيدو راجعة لسلبيات النفس البشرية التي تسكن عقل المرئ و قلبه و تمنعه من العيش بسلام، لذلك تعلم تقنيات الايكيدو لا يكون الا بالتعاون بين المتدربيين و المدربين مع مراعاة القدرات البشرية و قدرة احتمال كل شخص مع احترام قواعد التدريب.

لا يمكن تناسي ان الايكيدو هو فن للدفاع عن النفس و لربما هذا احد اهم الاسباب التي بررت منع اقامة مسابقات او بطولات لفن الايكيدو، فالعديد من تقنيات الايكيدو يمكن ان تحدث اصابات خطيرة للغاية و دائمة حتى، هذه التقنيات لا يمكن تعلمها الا عبر تدريب تعاوني بين كل اطراف، فهكذا تعاون يذلل المخاطر و يجعل التدريب على التقنيات الخطيرة امنا للغاية.

ايكيدو باليابانية


كلمة الايكيدو (Aikidō 合氣道) يمكن ان تقسم للاتي:

أي (Ai) : وتعني الانسجام أو التوافق ويتجلى هذا المعنى في الدوران والتاي سباكي Tai Sabaki المستخدم بكثرة في الايكيدو


كي (Ki) : وتعني الطاقة الداخلية الكامنة في الذات واستحضارها أمر صعب للغاية ولكن من الممكن لاي إنسان عادي ان يستخدمها سواء بدرايته او لا، الدارس للفلسفة البوذية يجد هذا المصطلح في جميع الفنون القتالية الشرقية الاصل.


دو (Do): وتعني الطريقة او المذهب.


التفاني في التدريب اساس التطور


يجب على كل متدرب ايكيدو ان يعلم علم اليقين انه لا طريق سهل للخبرة و التميز في هذا الفن النبيل فلابد من التفاني في التدريب و الاخلاص في العمل، لا يصبح الانسان خبيرا في الفن في شهور او سنوات بل عقود من التدريب و التعلم و هنا الروح الحقيقية للايكيدو.


1 التعليقات:

إرسال تعليق